الجمهورية التونسية

وزارة الفلاحة،
والصيد البحري والموارد المائية

القروض العقارية

يتواصل العمل بامتيازات مجلة تشجيع الاستثمارات بالنسبة للمشاريع التي تحصلت على وصل ايداع تصريح بالاستثمار قبل تاريخ 01 افريل 2017. 

يتمتع المستثمرون الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها بمجلة تشجيع الاستثمارات بامتياز يُمنح في شكل قرض بشروط ميسرة لشراء أرض وإنشاء مشروع فلاحي وذلك بهدف :

  • تمكين الفلاحين الشبان وأبناء الفلاحين والفنيين الفلاحيين خاصة أصحاب شهائد التعليم العالي الفلاحي من اقتناء مقاسم فلاحية وبعث مشاريع لإحيائها؛
  •   تشبيب الفلاحة علما أن معدل أعمار الفلاحين في بلادنا يتجاوز حاليا 50 سنة؛
  • مقاومة التشتت والتجزئة في الأراضي والمستغلات الفلاحية.

ويمنح القرض العقاري في حدود مبلغ أقصاه 150 ألف دينار غير أن هذا الحد ينخفض إلى 75 ألف دينـار في صورة شـراء العـقــار لدى الأصول.
حددت مدة تسديد القرض بـ25 سنة منها مدة إمهال بـ 5 سنوات وبفائض قدره 5% وعلى المنتفع أن يثبت أنه سدد من أمواله الخاصة نسبة تساوي على الأقل  5% من ثمن شراء الأرض. 

شروط الإنتفاع بالقرض العقاري :

يتعين على المنتفع بالقرض العقاري الاستجابة لخمسة شروط أساسية: هي السن والخبرة الفلاحية والالتزام بالتفرغ الكلي للمشروع وإثبات استحقاق البائع وجدوى المشروع.

1- شرط السن :

على المنتفع بالقرض العقاري الفلاحي أن لا يتجاوز عمره 40 سنة باستثناء الفنيين الحاملين لشهادات التعليم أو التكوين في الفلاحة وكذلك الباعثين لمشاريع فلاحية الذين يشترون منابات شركائهم من الورثة على الشياع في ضيعة فلاحية تكون وحدة اقتصادية بذاتها. 

 

2- الخبرة الفلاحية:

يتعين على المنتفعين بالقرض العقاري الفلاحي أن تكون لهم خبرة في الفلاحة ويتعين إثبات هذه الخبرة بتقديم ما يدل على تعاطيهم هذا النشاط بصفة متواصلة لمدة خمس سنوات على سبيل المثال (تقديم ما يدل على كراء أرض فلاحية أو العمل ضمن شركة إحياء وتنمية فلاحية أو تقديم شهائد بذر...) .
ويمكن إثبات الخبرة:

  • بتقديم شهادة في الغرض من وكالة الإرشاد الفلاحي( شهادة في اثبات الكفاءة المهنية تحمل امضاء مدير عام وكالة الارشاد والتكوين الفلاحي او شهادة مشاركة في حلقة تكوين مستمر( خاصة براغب في الانتصاب لحسابه الخاص))

3 - التفرّغ الكلي للمشروع :

على المنتفع أن يلتزم بالتفرغ الكلي لإدارة مشروعه الذي يعتزم إحداثه على الأرض موضوع القرض

4 - ثبوت استحقاق البائع :

يخصص القرض العقاري الفلاحي لاقتناء أراضي فلاحية ذات وضعية عقارية تمكن من نقلة ملكيتها حسب التراتيب الجاري بها العمل من المالك إلى المشتري، وكذلك من توظيف رهن بقيمة القرض لفائدة البنك الوطني الفلاحي.

5 - جدوى المشروع المزمع إحداثه على الأرض :

يجب أن تتوفر بالأرض موارد غير مستغلة فعلى سبيل المثال لا يمكن إسناد القرض بالنسبة إلى الأراضي المغروسة و يتعين أن تكون الأرض مؤهلة لاحتواء مشروع فلاحي ذي جدوى اقتصادية ثابتة، دون أن ينجر عن اقتناء الأرض تشتت الملكية أو تجزئتها. كما لا ينبغي أن تكون الأرض المقتناة في شكل قطع متعددة ومتباعدة.

والجدير بالملاحظة أن المنتفع بالقرض العقاري بإمكانه التمتع بالإمتيازات والحوافز بعنوان التنمية الفلاحية ونخصّ بالذكر  التسجيل بالمعلوم القار لعقود نقل  ملكية الأراضي الفلاحية المخصصة لإنجاز الاستثمارات الممولة في اطار أحكام الفصل 36 من مجلة التشجيع على الإستثمارات أو الانتفاع بالتسجيل بالمعلوم القار بالنسبة إلى العقود والكتابات المتعلقة بتجميع الملكية العقارية في نطاق إصلاح الهياكل الزراعية ، أو عقود اقتناء أراضي فلاحية في نطاق توسيع أراضي غير مجدية الاستغلال قصد تحقيق وحدة اقتصادية.